Read in English

حصل الموقع الإخباري “مدى مصر” على جائزة IPIلرواد حرية الصحافة لعام ٢٠١٩. وذلك لدفاعه عن حرية الإعلام وإصراره على تغطية أخبارمصر بدقة وحيادية واستقلالية.

جائزة IPI لرواد الصحافة جائزة سنوية، وبدأت في عام ١٩٦٦ وهدفها تكريم المؤسسات الإخبارية أو الإعلامية التي ساهمت في مجال الأخبار والإعلام. وتتسلم هذه الجائزة المؤسسات التي أفادت الصحفيين وساعدت في نمو مجال الصحافة في دولها في خلال الأربع سنوات الماضيه تُهدى الجائزة بإشتراك مع الـ International Media Support، القائمه في كوبنهاجن في الدنمارك. ستقدم الجائزة للسنة الحاليه مع جائزة “بطل حرية الصحافة” في حفل متميز يوم 05.06.2019 بجينيڤا في سويسرا وذلك ضمن فعاليات مؤتمر وإجتماع IPI السنوي.

وقد بدأ “مدى مصر” مشواره في شهر يونيو ٢٠١٣٬ في خضم تغيير سياسي كبير. وفي عامه السادس، يُمثل صوتا نادرا للحرية في بيئة خانقة للإعلام الحر. وبالرغم من كل الصعوبات يستمر الموقع في طريقه لنشر تغطيات إخبارية عن مواضيع مختلفة.

وفي ٢٠١٧ كان الموقع على قائمة تتضمن كثير من المواقع المتهمة بنشر أخبار خاطئة ومساندة للارهاب٬ وهي الإتهامات الموجهة للأصوات الناقدة. وتم حجبه. “مدى مصر” متاح حاليا عن طريق VPN وعن طريق صفحات تصفح بديلة. وقد رفع الموقع قضية على حجب السلطات له.

وقد توجت مجلة Time Magazine مؤَسسة الموقع لينا عطا الله كواحدة من ١٠٠ قائد للمستقبل في عام ٢٠١٧. وقد رحبت لينا في لقاء لها بالجائزة وقالت :” أنا وفريق مدى مصر وجدنا في نشر محتوى مفيد مقدم بشكل شيق كل يوم غاية وهدف. خاصة في الوقت الحالي الذي غابت فيه ممارسات صحفية جيدة في ظل تضييقات غير مسبوقة. نتمنى أن يصل صوتنا الى أبعد ما يمكن، وأن يرتاح قراءنا لفرص االتفكير والاشتباك مع القضايا السياسية، الإجتماعية المحيطة وكذلك حال الثقافة.”

موقع مدى مصر متاح باللغتين العربية والإنجليزية. الصفحة تمول عن طريق خطة استدامة يضم برنامج عضوية للقراء الذين يسعون الي دعم الصفحة. وتتيح العضوية للقراء “مكان آمن للنقد والإبداع” اقرأ هنا كيف يمكنك مساندة مدى مصر.

ورحبت Barbara Trionfi مديرة مؤسسة IPI بإختيار مدى مصر كرأئد لحرية الإعلام لعام ٢٠١٩:” مدى مصر صوت من آخر الأصوات المستقلة المتبقية في مصر، وأظهروا شجاعة وشعور بالمسؤليه في ايصال الأخبار الى الناس بالرغم من مخاطر العمل في واحدة من أكثر البيئات قمعا للإعلام ف العالم” وقالت أيضا: “يشرفنا أن نكون قادرين على تكريم مدى مصر لتقاريرها الجريئة والقيمة، ونحث الحكومة المصرية على إنهاء حملتها ضد الصحافة الحرة”

وأضاف Jesper Højberg المدير عام لـ IMS قائلا:” يسرنا أن نكرم مدى مصر بجائزة “رواد حرية الصحافة”. فلقد تمسكوا بإنتاج صحافة جيدة ومتقدمة بالرغم من العوائق الكثيرة التي واجهتم و مسعاهم لاتاحة صحافة موثوق بها ومهتمة بالشأن العام لهو أمر أساسي لتطوير المجتمعات، وتمهيد الطريق للإنفتاح باجواء اكثر شفافيه”

تم منح هذه الجائزة في عام ٢٠١٨ لـ موقع “Rappler” الإخباري في الفلبين، تقديراً لنهج الموقع المبتكر في التعامل مع الصحافة بمشاركه الجمهور، بالإضافة إلى تصميمه على مواجه السلطات بالرغم من الهجمات العدوانية عليه.

ومن بين الفائزين السابقين Medyascope في تركيا و “Periodistas de a Pie” في المكسيك ولجنة سلامة الصحفيين الأفغان في أفغانستان.